• غرفة الشرقية تجدد صلاحية الحصول على 4 شهادات في الجودة

    26/12/2015

     
     
     
     

    للعام  السابع على التوالي
    غرفة الشرقية تجدد صلاحية الحصول على 4 شهادات في الجودة
     
    أنجزت غرفة الشرقية كافة المتطلبات الضرورية لضمان استمرار صلاحية 4 شهادات في الجودة، طبّقتها  في  جميع اداراتها وفروعها ومراكز خدماتها، إذ تم  توفير كافة الاحتياجات اللازمة و تدريب الكوادر البشرية على تطبيق تلك المتطلبات، بغرض رفع مستوى الخدمة الموجهة للمشتركين.
    وأوضح أمين عام غرفة الشرقية عبدالرحمن الوابل بأن الغرفة قد حصلت يوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 على التجديد لشهادات نظام إدارة أمن المعلومات (آيزو 2013:27001)، و نظام استمرارية الأعمال (آيزو 2012:22301)، و نظام الارشادات للتعامل مع الشكاوي في المؤسسات (آيزو  2004:1002)،
    واضاف الوابل بأن الغرفة قامت بترقية نظام إدارة الجودة من (آيزو2008:9001) الى (آيزو 2015:9001)، وقد تمت مرحلة الترقية وفق عدة إجراءات، جاءت متسلسلة كالتالي: (تحليل الفجوة و إعداد المستندات و اعتمادها، التدريب و التطبيق، مراجعة الجودة الداخلية، الاجراءات التصحيحية ، تعديل المستندات، اجتماع مراقبة اداء انظمة الجودة ، المراجعة الخارجية).
    وقال الوابل بأن الغرفة سعت ـ ولا تزال ـ لتطبيق أنظمة الجودة في انشطتها، وفعالياتها، مما أهّلها للحصول على هذه الشهادات، ومنحها صلاحية تجديدها أيضا، ويعود الفضل في ذلك الى الجهود التي بذلت من قبل كافة اعضاء الجهاز التنفيذي في الغرفة.مشيرا إلى أن الغرفة خلال العام المنصرم قامت بمجموعة فعاليات تتصل بموضوع الجودة مباشرة، فقد نجحت في تنفيذ تجربة ست إخلاءات افتراضية في المبنى الرئيسي أو في مباني بعض الفروع و مراكز الخدمات، وقد تمت كلها بمهنية عالية طابقت جودتها المواصفات و المقاييس العالمية، في هذا المجال.. كما نفذت الغرفة بنجاح كبير تجربة تسيير أعمالها الرئيسية و لمدة يوم كامل تطبيقا لمتطلبات نظام استمرارية الأعمال (آيزو 22301 : 2012) من موقع التعافي من الكوارث (disaster recovery site-DRS) من فرعها بالجبيل و لضمان استمرار الامداد الكهربائي اثناء فعاليات الغرفة قامت الغرفة بتجربة فصل التيار القادم من شركة الكهرباء و الاعتماد الكلي (100%) على التيار الكهربائي الصادر من مولد الكهرباء الاحتياطي.
    يضاف على ذلك، ــ والتزاماً ببنود مواصفات الجودة للأنظمة المطبقة في الغرفة ــ  نفذت الغرفة سبع استبانات لقياس رضا مشتركيها حول الخدمات والمنتجات التي تقدمها لهم هادفة كذلك الاستفادة من نتائجها كمرتكز أساسي لوضع الخطة التنفيذية للعام 2016م. علما أن الغرفة قد درجت على تنفيذ هذه الاستبانة  مرة كل سنتين (2008-2011-2013-2015) و قد استعانت هذا العام بأحد الأكاديميين المتخصصين للمشاركة في تقييم وضع الأسئلة وتحليل النتائج ومراجعة التقرير النهائي،  وقد غطّت استبانات 2015 الخدمات و المنتجات التي تقدم للمستفيد المباشر من إدارات (اللجان، والفروع، والعلاقات العامة، ومركز سيدات الأعمال، والمنشآت الصغيرة و المتوسطة، ومجلة سعودي كوميرس)، كما  نفذت الغرفة استبانة اخرى شاملة لكل منتجات و خدمات الغرفة وزعت لجميع مشتركيها.
    وذكر بأن هذا التوجه لدى غرفة الشرقية لتحقيق أعلى درجات الجودة، ظهر في مستوى سرعة إنجاز الخدمة الموجهة للمشتركين مباشرة، وظهر ذلك أيضا في تفاعل المشتركين مع الفعاليات التي تنظمها الغرفة، ولعل آخرها معرض الأسر المنتجة (صنعتي 2015)، والذي شهد حضورا كثيفا، واشادة بمستوى التنظيم والأداء.

     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية